الانْتماء . . و . . الإقْصاء
أ . د . ضِيَاء وَاجِد المهنْدس
تَقُول سَيدَة التَّدْوين وَكاتِبة أَلوَاح الطِّين اَلتِي تَدعِي أَنهَا عَاشَت التَّاريخ ، ، أنَّ أَوَّل كَاتِب فِي التَّاريخ هِي الأميرة ( أينْخيدو – أنَا ) اِبْنَة سَرجُون حواليْ ( 2350 ق . م ) ، ، وأن أَقدَم وَأوَّل نصٍّ فِي تَارِيخ وصايَا شُوروباك العشَرة كَتبَت حواليْ ( 2600 ق . م ) ، ، وان أَقدَم نصٌّ تُدوِّن بِالْأكاديَّة كان مُنْذ أَكثَر مِن عامٍ ( 2600 ق . م ) وان السُّومريِّين أَوَّل مِن اِخترَع الكتابة لِلشُّؤون الاقْتصاديَّة والْإداريَّة ، وان عُمَر الكتابة الصُّوريَّة أَقدَم مِن ( 3500 ق . م ) وَثُم تَطورَت إِلى الرَّمْزيَّة . لَقد اَنشِىء الْعراقيون مُعظَم اَلمُدن اَلتِي لَاتزَال حَاضِرة مِثْل ( أَكَاد ، أُور ، اُوروك ، اريدو ، كِيش ، أَريِيل ، لِجْش ، بَابِل ، آشور ، أَربِيل ، كَركُوك ، بَكْداد ، شُوروباك ، نفر أِيسن ، أُومَا ، بادٍ تِيبيرَا ، لَارْسَا ، سِيبار ، لِأراك ، آداب ، ماراد ، كِيرْسو ، وَإلَى أُخرَى مِن أَسمَاء مُتواجدة مِن عُصُور مَا قَبْل التَّاريخ ) ، وَكذَلِك اِسْم نَهرِي ( دِجْلَة والْفرات ) الَّذين بَقيَا مِن أَربَع أَنهُر كَانَت مَوجُودة فِي جَنَّة عَدْن وانْدثرَا النَّهْريْنِ الآخرين ( دَوقَل ودوحَقل ) . . وتضيف أنَّ الحيَاة وُلدَت على الأرْض مِن مِلْيونيْ عامٍّ ، لَكِن الحضارة ظَهرَت مُنْذ عَشرَة آلاف عامٍ فِي عِرَاق مَهْد الحضارات ، حَيْث كان أَوَّل مَلِك رافْديني حُكْم فِي العرَاق قَبْل الطُّوفان ( أَلولِيم ) ، ( آدم ) تمَّ ذِكْره فِي قَائِمة مُلُوك السُّومريِّين العشَرة الأوائل ، وَالذِي بَعثَت الملوكيَّة لَه مِن السَّمَاء إِلى مَدِينَة ( اريدو ) وَالذِي يَرجِع تَارِيخ اِسْتيطانهَا إِلى أَكثَر مِن عامٍ ( 5500 ق . م ) ، وَهذَا يُثْبِت جُذُور الشَّعْب السُّومريِّ فِي البلَاد ، لِأنَّ هُنَاك من يَعتَقِد أنَّ السُّومريِّين فِي نِهاية الألْف الرَّابع قَبْل الميلاد أتوْا مُهاجرين مِن بِلَاد أُخرَى ، ، لَكِن الحقيقة تُؤكِّد أنَّ مُلُوك مَا قَبْل الطُّوفان كانوا مِن السُّومريِّين الَّذين اِسْتوْطنوا فِي جَنُوب العرَاق هُم أَبنَاء آدم وَنُوح . تُشير المصادر إِلى أنَّ تَارِيخ العرَاق يَبتَدِئ مِن العصْر الحجَريِّ اَلقدِيم الأدْنى مِن الانْسآن النِّيانْدرْتالي ، وأنَّ قِصَّة مَلِك ( اَلولِيم ) ، ( آدم ) تُثْبِت أنَّ شُعُوب العالم هُم ( تَبعِية عِراقِيَّة ) وان أَبُو البشريَّة آدم هُو عِراقيُّ اَلهوِية والانْتماء لِلْعرَاق ، وأن أم البشر ( حَوَّاء ) هِي عِراقِيَّة اَلهوِية والسَّكن .
لَقد عَانَى مُعظَم العراقيُّون مِن الإقْصاء حَتَّى فِي دَاخِل أَنفُسهم ، وهجروا الانْتماء لِلْوطن بَعْد سِلْسلة مِن مُؤامرات الطَّائفيَّة والْعنْصريَّة وزرْع البغْضاء وَالفِتن حَتَّى تُقَاتِل الإخْوة مِن أَجْل البقَاء بَعْد أن زرع الأعْداء الكراهية وَالحِقد والْمغالاة . . إِنَّ نُزُوح وَهِجرَة العراقيِّين مَثْلَبة بِحقِّ بلد العراقة والْحضارة وأنَّ اَلْعَودة الطَّوْعيَّة لِلنَّازحين أَمْر طَبيعِي فِي ظِلِّ الأمْن والْأمان والاسْتقْرار المنْتشر فِي رُبُوع الوطن بَعْد سِنين صَعبَة مِن المعاناة . . فُوجئ الأهالي الَّذين يَقطُنون الإقْليم والنَّازحين فِي مُخيمَات النُّزوح سَوَاء قَبْل العمليَّات العسْكريَّة لِلْمحافظات المنْكوبة أو المقيمين فِي الإقْليم قَبْل العمليَّات وَبَعدهَا بِإغْلَاق مُمثِّليَّات وِزارة التَّرْبية فِي أَربِيل وَدهُوك والسُّليْمانيَّة ، ناهيكم عن غَلْق مُخيمَات النُّزوح فِيهَا دُون بديل لَهُم . وَلأَن الدُّسْتور العراقيَّ ( اَلذِي يُعتَبَر بِمثابة اَلمرْجِع لِكلِّ العراقيِّين ) كفل حُريَّة السَّكن والتَّنقُّل وَتوفِير الوزارات المرْتبطة بِالْحكومة العراقيَّة كَافَّة التَّسْهيلات لِلْعيْش فِي عُمُوم العرَاق ولم تَقتَصِر على مُحَافظَة دُون أُخرَى . لِذَا نَطلُب مِن الرِّئاسات الثَّلَاث التَّدَخُّل فِي إِيجَاد البدائل لِغَلق مُمثِّليَّات وِزارة التَّرْبية فِي مُحافظات الإقْليم ، ويقْترحون تحْويلهَا إِلى شَعْب أو أَقسَام تَابِعة إِلى مُديرِيَّة التَّعْليم فِي وِزارة التَّرْبية والْإبْقاء عليْهَا لِتقْلِيل النَّفقات . .
عَلمَا ، أنَّ هُنَالِك مَدارِس فِي الإقْليم يَتِم دَفْع بدل الإيجارات لِلْمدارس مِن قَبْل الأهالي ( مَجالِس الآبَاء ) أَمَّا إِيجَار مَوقِع الممثِّليَّة فِي أَربِيل هِي مِن مِيزانيَّة تَربِية نيْنوى لِارْتباطهَا المباشر بِهَا . إِنَّ الإحْصائيَّات المتوفِّرة لَديْنَا حَوْل عدد العوائل اَلتِي تَقطُن الإقْليم ( وتحْديدًا ) الطَّلَبة هُنَاك هُم مِن كَافَّة مُحافظات العرَاق فِي أَربِيل حصْرًا ناهيكم عن دَهُوك والسُّليْمانيَّة عدَا مُخيمَات النَّازحين . أَعدَاد الطَّلَبة فِي أَربِيل فقط نيْنوى 22988 – الأنْبار 11237 – صَلَاح الدِّين 8253 – بَغْداد 7150 – البصْرة 1148 – دِيالى 1257 – بَابِل 1114 – كَركُوك 1073 – القادسيَّة 42 – وَاسِط 95 – النَّجف 99 – اَلمُثنى 10 – كرْبلَاء 70 – ذِي قار 74 – مِيسَان 32 – أَربِيل 573 – السُّليْمانيَّة 25 – دَهُوك 125 – سُورْيَا 1333 – تُرْكِيا 15 – فِلسْطِين 1 – مِصْر 15 – اَلأُردن 8 – الإمارات 1 . هَذِه الإحْصائيَّة لِلطَّلَبة فِي أَربِيل فقط مُمثِّلِيَّة وِزارة التَّرْبية . لَازال الطَّلَبة والْأهالي فِي اِنتِظار اَلحَل لِكيْ يَشعُروا بِمسْؤوليَّة الانْتماء لِلْوطن فِي أيِّ مَكَان فِي العرَاق ، والابْتعاد عن الإحْساس بِالْإقْصاء مِن الوطن بِتغْيِير المكَان . . . اللَّهمَّ أَنعَم على وُلَاتنَا بِالسَّداد . . وارْحم أبْنائنَا ، وانْصرْنَا لِخدْمة البلَاد والْعباد . .
البروفيسور د . ضِيَاء وَاجِد المهنْدس مَجلِس الخبراء العراقيِّ