من ذل الغفير اهان الوزير

من ذل الغفير اهان الوزير

ا.د.ضياء واجد المهندس

عندما حجز ملك الحيرة (النعمان بن المنذر) اعرابيا” راه الحراس يتلصص على فرس الملك في الاصطبل الملحق بقصر الخورنق، لم يمر عليه الليل حتى جاءت قبيلته بشيوخها وبأمرائها تشفع فيه !
فقال الملك : من هذا صاحب الثياب الرثة الذي جئتم كلكم لتشفعوا فيه ؟
فقالوا بصوت واحد: هو اميرنا زاهدا” و متواضعا” ، أنف أن يذل نفسه ليريك عزته بقومه !
فأطلقه لهم اكراما” لتواضعه و رفعة لقومه …و في يوم صيد للملك النعمان على اطراف البادية
، راى الملك ان الرجل ذو الثياب الرثة يرعى الإبل عند قبيلته ..فأرسل اليهم مستفسرا مما صنعوه !!
فجاءه الرد منهم
{ لا أمير فينا إن ذَلَّ راعينا }.
وفي زمن الخديوي في مصر ، قام احد البشاوات( و هو وزير للداخلية) بتاديب ابن عمدة الكفر لانه شتم و ضرب غفير الوزير في عزبته ، و عندما عاتب العمدة الوزير ، قال الباشا : ( كرامة الغفير من كرامة الوزير )، ( من ذل الغفير اهان الوزير )..
لقد استمعت إلى بطولات الحكام العرب وهم يدينون، و يستنكرون ، و يستهجنون ،و يعارضون، و يشجبون ووووو.. الهجوم الإسرائيلي فحق عليهم انهم ( حكام الأقوال و التصريحات لا حكام الأفعال و الخطوات ) ، بل وصل الأمر أن يضرب الجنود الصهاينة كتيبة مصرية في أحد ابراج الحدود كرسالة مفادها ( أننا مستعدون لضربكم أن حاولتم أن تكون بصف أهالي غزة ).. لكن الحكومة الإسرائيلية قالت :أن الضربة كانت خطأ..
لقد قالت لي خاچية مرة 🙁 من لم تحركه غيرته على داره ، ﻻ تذكره بعاره) … فهل عشنا لنرى قيادات العار ، و بطولاتنا نارية في قتال العشائر على الثار ، وعلى دجاجة او بقرة او حمار .. هل انتهى زمن (وامعتصماه) ؟؟
هل ننتظر أن يدافع عنا الغرباء ، بعد أن تطاول علينا من يدعي البعض أنهم اصدقاء (الامريكان و الاوربيين)؟؟؟!!!! اللهم احفظ العراق و فلسطين من الطامعين و الفاتحين و الفاسدين و الظالمين..
وانصرنا واعزنا و قدرنا لنكون من عبادك الصادقين الصابرين المرابطين المجاهدين……………الحافظين للارض و العرض و الدين ..

ا.د.ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
أصدر مستشفى: تحذيرًا عاجلًا للآباء والأمهات بضرورة متابعة أطفالهم الذين يعانون من مشاكل في النمو. أعلن المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق انتهاء أعمال البنى التحتية الخاصة بالقطع العشرة للنفق، الجمارك الإيرانية خلال تقرير لها أن الإمارات كانت أكبر مصدر للبضائع لإيران خلال الأشهر الخمسة الماضي... استهدفت عشرات الغارات الجوية الإسرائيلية صباح الاثنين مناطق عدة في جنوب لبنان وفي شرقه، اليوم الدوري الإيطالي والإسباني.. المواعيد والقنوات الناقلة الصين رعاياها على مغادرة إسرائيل "في أسرع وقت ممكن"، القبض على عدد من المتهمين، بينهم متهم يحمل شرائح اتصال وآخر جهاز خاص بسحب الرواتب غير مخولين بحملها استهداف الضاحية !! ماقبلها .. ليس كما بعدها (‌ الحلقة - 2 )!! بالوثيقة: الادعاء العام يتسلم معلومات: شركة "تخدم إسرائيل" تعمل مع الجيش داخل العراق  رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل في نيويورك المديرة التنفيذية لليونيسيف