اهتمام دولي بتضامن العراق مع المغرب والاتصال بين رئيس الوزراء ورئيسي وجهود الحكومة باستقرار كركوك

اهتمام دولي بتضامن العراق مع المغرب والاتصال بين رئيس الوزراء ورئيسي وجهود الحكومة باستقرار كركوك

السياسية “جدار نيوز”

 

تغطية واسعة من وسائل الاعلام الدولية تجاه تضامن العراق مع المغرب والاتصال بين رئيس الوزراء والرئيس الايراني

بغداد – واع
سلطت وسائل الاعلام العربية والدولية اضوائها على تضامن العراق الكامل مع أشقاؤه المغاربة بعد الزلزال المدمر الذي خلف مئات القتلى والجرحى والمشردين.
كما نقلت الصحف الرسائل الإنسانية لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني بهذا الخصوص.
كما سلط الاعلام العربي الضوء على السيناريوهات المتوقعة بشأن قضية ترسيم الحدود البحرية مع الكويت، واهتم بالإشارة إلى الوساطات العراقية المرتقبة بشأن تطبيع العلاقات العربية الإيرانية.
وابرزت مواقع إخبارية تفاصيل الاتصال الهاتفي الذي تلقاه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي وقد اشارت وسائل الاعلام العربية ما ذكره المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء بشأن تفاصيل الاتصال الهاتفي وجاء فيه “عبر رئيسي عن الشكر للعراق شعباً وحكومةً؛ لما قدموه من رعاية وضيافة للزوّار المشاركين في استذكار أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، مثمناً الجهود المتميزة المبذولة على كل المستويات، وعدّها دليلاً مضافاً على استقرار العراق، وسيره نحو التنمية الوطنية، وما تمثله من رسالة محبّة وسلام من العراق إلى كل أنحاء العالم”.
من جانبه، أكد السيد السوداني أنّ ضيافة زائري الأربعينية ورعايتهم صورة يؤكد من خلالها العراقيون، بشكل سنوي، تمسكهم بالفضائل والقيم السامية التي جاء بها أهل بيت النبوة (عليهم السلام).
وشهد الاتصال التطرق إلى أهمية العلاقات الثنائية، وما تمثله من إسهام في استقرار المنطقة، والروابط الثقافية والدينية بين البلدين وقدرة العراق على التقريب وتعزيز التفاهم بين بلدان المنطقة”.
التلفزيون العربي “في اتصال هاتفي مع رئيسي … السوداني أمن إيران مهم للعراق”
وكالة أرض آشور “رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية الإسلامية الايرانية”
كما افاضت العديد من وسائل الاعلام العربية في الحديث عن تطورات الوضع في كركوك وسط إشادات متعددة بجهود الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار.

وفي هذا السياق، تناول الاعلام العربي الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء العراقي لائتلاف إدارة الدولة لمناقشة الأوضاع في كركوك وذلك بحضور رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي، حيث خُصص الاجتماع لمناقشة الأوضاع الراهنة في محافظة كركوك، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في عموم المحافظة، حيث جرت نقاشات مستفيضة اتسمت بروح المسؤولية تجاه قضايا الوطن وسلامة أرواح المواطنين.
وأدان الائتلاف الأحداث التي جرت في كركوك، والاضطرابات الأمنية التي هددت السِّلم الأهلي، وتسببت في تعكير صفو الأمن فيها، وأكد أن ما حدث يعد عملاً غير مقبول تحت أي ذريعة، ومن أي جهة كانت، وأشار الاعلام العربي الى اتفاق الحضور على عدد من النقاط ابرزها تشكيل لجنة قيادية من الائتلاف لزيارة محافظة كركوك، وعقد لقاءات مع الفعاليات الرسمية والاجتماعية لكل مكونات المحافظة، وإيجاد الحلول للمشاكل الآنية وفي مقدمتها موضوع المقر وإجراء تعديلات إدارية في كركوك، بما يحفظ التوازن بين جميع مكوّناتها.
ودعم مجلس النوّاب القرار المتمثل بتشكيل لجنة نيابية لتقصّي الحقائق في كركوك، والتأكيد على ضرورة كشف نتائج التحقيق للرأي العام، ومحاسبة كل من يثبت تورّطه بالأحداث، أيّاً كان عنوانه وانتماؤه.
التزام أطراف ائتلاف إدارة الدولة بالاتفاق السياسي المثبت في المنهاج الوزاري، الذي ينسجم مع الدستور والقانون، وجرى التصويت عليه في مجلس النواب.
إيقاف التصعيد الإعلامي ومناقشة الاختلافات في وجهات النظر داخل ائتلاف إدارة الدولة.
الالتزام بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر، في كانون الأول المقبل، وإجراؤها في محافظة كركوك أيضاً.
دعم قرار مجلس النواب المتمثل باستضافة وزيري المالية في الحكومة الاتحادية، وحكومة إقليم كردستان العراق.
شفق نيوز ” بحضور السوداني .. إدارة الدولة تجتمع بشأن كركوك”
موقع NRT “برئاسة السوداني ائتلاف إدارة الدولة يعقد اجتماعا لمنافشة تداعيات الاحداث في كركوك”.
العراق وزلزال المغرب
واهتمت الصحف العربية بتعزية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في ضحايا زلزال المغرب الشقيق، وتضامن العراق مع أشقاؤه في تلك الكارثة الإنسانية.
وفي هذا الإطار نشرت بوابة دار الهلال المصرية خبراً بعنوان ” رئيس الوزراء العراقي يعزي المغرب في ضحايا الزلزال”.
وذكرت أن رئيس الوزراء أعرب عن تعازيه إلى المملكة المغربية بضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من مدنها، فيما أعلن الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية يوم الجمعة، وخلّف الآلاف من الضحايا والمصابين، وأضراراً مادية كبيرة.
أما جريدة أخبار اليوم المصرية، فعنونت للخبر على النحو التالي:” العراق يعلن استعداده لتقديم المساعدة للمغرب”.
وأشارت إلى أن رئيس الوزراء أعرب في برقية بعثها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها.
فيما عنونت قناة الجزيرة القطرية للتعزية بشكل عام: “تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب الزلزال وعروض للمساعدة”، وفي متن التقرير نوهت إلى تعزية رئيس الوزراء بعبارة: “وأرسل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني برقية إلى الملك محمد السادس، مؤكدا تضامن العراق حكومةً وشعبا مع الرباط”.
وهذا ما ذهبت إليه أيضاً قناة الميادين، فقد عنونت للتعزية بشكل عام: ” تضامن عربي ودولي واسع مع المغرب بعد الزلزال المدمر”، وفي التفاصيل نوهت بالتعزية العراقية: “أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تضامن العراق حكومةً وشعباً، ووقوفه مع المملكة المغربية الشقيقة.
كما أعلن عن الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال.
وعبر السوداني، في برقية بعثها إلى العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس، عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها”.
جريدة الأهرام المصرية: ” العراق يعلن استعداده لتقديم المساعدة للمغرب”
جريدة الدستور المصرية: “رئيس وزراء العراق يعلن استعداد بلاده لمساعدة المغرب”
وكالة أرض آشور: “رئيس الوزراء يعزي في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من المدن المغربية”
شفق نيوز: ” السوداني يعزي بزلزال المغرب ويعلن الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة”
قناة السومرية: ” العراق يعزي المغرب بضحايا الزلزال”
العلاقات العراقية التركية
ونشرت جريدة الشرق الأوسط تقريراً بعنوان ” تأجيل زيارة إردوغان إلى العراق.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول عراقي كبير، قوله أن بغداد تواصل التحضير لزيارة إردوغان، الذي سيجري جولة إقليمية تشمل العراق، وأشارت المصادر إلى أن “الخلاف حول مسألة تصدير النفط لم يحسم مع تركيا حتى الآن”.
ترسيم الحدود بين العراق والكويت
واستحوذت قضية ترسيم الحدود بين العراق والكويت على بعض التغطيات الصحفية، ومنا موقع قناة بي بي سي البريطانية، والذي نشر تحليلاً حمل عنوان: ” ما السيناريوهات المتوقعة مع استمرار الخلاف الحدودي بين العراق والكويت؟”.
وتساءل التقرير: ما هو الخلاف الحدودي بين البلدين؟ ولماذا يطفو إلى الواجهة بين الحين والآخر؟.
وأشار إلى أن التطور الأخير الذي طرأ على مسألة ملف الحدود بين البلدين هو القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق القاضي بإبطال التصويت على اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله والتي صدّقها البرلمان العراقي عام 2013.
وتطرق التقرير إلى السيناريوهات المستقبلية المتوقعة لترسيم الحدود مع الكويت، وتناول بالشرح المبسط ماهية العلامة 162 التي توقف عندها ترسيم الحدود البحرية.
أما جريدة العرب اللندنية، فأشارت في تقرير عنوانه “النزاع حول خور عبدالله بين العراق والكويت دعائي وقابل للحل” إلى أن خبراء قانونيون يرون أن الأمر لا يستحق الكثير من الجدل، لأن الامتداد الطبيعي لخط الوسط يكفل تسوية الخلاف لما بعد العلامة 162، وإذا أُقر مبدأ أن التغييرات التي نشأت بعد العام 1993 غير ذات صلة بالخط، فإن ترسيم الحدود على أساس امتداد خط العام 1993 سوف يكون ممكنا بصرف النظر عن كل ما تمت إقامته بعده.
وتضيف الصحيفة، أن جوهر المشكلة بالنسبة إلى العراق يعود إلى أن جزءا كبيرا من ساحله على خور عبدالله لا يصلح لملاحة السفن الضخمة.
كما أن هذه المشكلة تمتد إلى ما بعد العلامة 162، مما يعني أن العراق سوف يضطر في النهاية إلى مد منشآته إلى ما بعد تلك العلامة، لكي يصبح ممكنا للميناء أن يستقبل تلك السفن، وهو ما يزيد من تكاليف بناء هذه المنشآت، إلا أنه يوفر سبيلا للتفاوض على خط الحدود من دون توترات مفتعلة، لا من جانب العراق، ولا من جانب الكويت.
العراق وجهود الوساطة بين ايران والدولة العربية
من جهة أخرى، تحدث تقرير لصحيفة الشرق الأوسط عن وساطات عراقية في الأفق بشأن العلاقات العربية الإيرانية، وعنونته: “السوداني يكشف عن وساطة عراقية بين إيران ودول عربية.. جدد عدم حاجة بلاده إلى قوات أجنبية”.
وذكرت أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كشف أن بلاده تقوم بوساطة بين إيران ودول عربية عدة لم يفصح عنها.
وأكد عدم حاجة العراق لوجود قوات أجنبية، لكنه أوضح استمرار متابعة حادثة المطار التي وقعت في الثالث من كانون الثاني 2020 والتي أدت إلى استشهاد الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في غارة أميركية.
وبينما لم يكشف السوداني أسماء الدول المشمولة بوساطة بغداد بين إيران ودول عربية عدة فإن مراقبين سياسيين في بغداد يرجحون أنه بعد الكشف عن عاصمة عربية واحدة، وهي القاهرة، فإن الدول الباقية التي لم يفصح عنها ربما تكون الأردن والبحرين.
وفي سياق الجدل المحتدم في العراق بشأن الوجود الأجنبي وفي المقدمة منه القوات الأميركية، نقلت الشرق الأوسط عن رئيس الوزراء، قوله إن «وجود قوات التحالف الدولي في العراق منذ عام 2014 يعد من القضايا المهمة والحساسة التي يجب تحديد مصيرها»، مبيناً أن «القدرة الأمنية للعراق موجودة في الشرطة والجيش وقوات الحشد الشعبي، وما إلى ذلك، بحيث يمكن أن تضمن أمن البلاد».
وفي ذات السياق، نشر موقع سبوتنيك الروسي تقريراً بعنوان “العراق يكشف عن وساطة سرية بين إيران وعدد من الدول العربية”، وذكر أن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني رفض الكشف عن أسماء الدول العربية التي تقوم بلاده بالوساطة بينها وبين إيران.
ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن السوداني قوله، إن “العراق يقوم بوساطة بين إيران وعدة دول عربية، لكنه قال لأن هذا الموضوع سري تماما، فإنه لن يكشف عن تفاصيل هذه الوساطة وأسماء الدول حتى يتم الحصول على النتائج”.
وبالعودة إلى ملف الوجود الأميركي بالعراق، عنونت جريدة العربي الجديد لتقرير نشرته أمس على النحو التالي: “العراق: السوداني يكشف إجراء مفاوضات مع واشنطن لمغادرة قوات التحالف”.
جاء فيه أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كشف عن تفاصيل زيارة وزير الدفاع في حكومته ثابت العباسي إلى الولايات المتحدة الأميركية والتي جرت الشهر الماضي، مؤكدا أن الوزير بحث خروج القوات الأجنبية من العراق.
وأشارت إلى أن وفد عسكري عراقي رفيع المستوى برئاسة وزير الدفاع ثابت العباسي، الشهر الماضي، زار وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وبحث جملة من المواضيع في مقدمتها العلاقة المستقبلية لتواجد التحالف الدولي، والتعاون الأمني الثنائي بين العراق والولايات المتحدة، وتبادل الخبرات والمعلومات خاصة في الجانب الاستخباري في ملاحقة ما تبقى من عناصر “داعش”، وعقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.
موقع رأي اليوم ” السوداني يكشف عن وساطة يقوم بها العراق بين إيران وعدد من الدول العربية “
تطورات الاوضاع في كركوك
البداية من كركوك، حيث استجاب البرلمان العراقي أمس لدعوة رئيس الوزراء العراقي، بمحاسبة كل المتسببين بسقوط ضحايا وجرحى في أحداث كركوك المؤسفة، وفي هذا الإطار، نشرت جريدة الشرق الأوسط تقريراً مطولاً بعنوان ” البرلمان العراقي يشّكل لجنة خاصة لتقصي الحقائق في كركوك.. أنباء عن اجتماع لتحالف إدارة الدولة بحضور الديمقراطي الكردستاني”، وأورد التقرير أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وجه لجنة الأمن والدفاع بزيارة محافظة كركوك لتقصي الحقائق حول الأحداث التي وقعت فيها وعرض تقريرها على البرلمان، وأنه وجه أيضاً اللجنة المالية باستضافة وزيري المالية للحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في ما يتعلق بالإيرادات النفطية والدفعات الممولة للإقليم.
وأكدت للشرق الأوسط، مصادر مقربة من تحالف «إدارة الدولة»، النية في عقد اجتماع موسع، يحضره رئيس الوزراء وممثلون عن الحزب الديمقراطي، بهدف التواصل إلى صيغة اتفاق نهائي حول أزمة كركوك ومناقشة شكاوى أربيل من عدم كفاية الأموال التي ترسلها بغداد لسد مرتبات موظفيها.
أما موقع سبوتنيك الروسي فقد نشر خبراً حول الموضوع حمل عنوان: “البرلمان العراقي يتخذ قرارا جديدا بشأن أحداث كركوك الأخيرة”، وفي التفاصيل أن مجلس النواب العراقي أمر بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة كركوك.
أما جريدة الدستور المصرية، فعنونت للخبر “النواب العراقي يشكل لجنة لتقصى الحقائق حول الأحداث الأخيرة في كركوك”، ونقلت عن البيان الرسمي للمجلس أن “رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وجّه لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان إلى زيارة محافظة كركوك بهدف تقصي الحقائق عن الأحداث التي وقعت فيها وعرض تقريرها على المجلس”.
وهذه مقتطفات من عناوين الصحف بخصوص كركوك:
Kurdistan24: “الحلبوسي يصدر توجيهين بشأن أحداث كركوك والإيرادات النفطية لإقليم كوردستان”
مرسال قطر: ” البرلمان العراقي يتخذ قرارا جديدًا بشأن أحداث كركوك الأخيرة
في سياق مختلف، نشرت الشرق الأوسط تقريراً بعنوان “الحرس الثوري يلوح بمهاجمة شمال العراق إذا لم ينزع سلاح معارضين أكراد”.
وذكرت الصحيفة أن نائب العمليات العامة في «الحرس الثوري» الإيراني، عباس نيلفروشان، حذر من أن المهلة الإيرانية، للحكومة العراقية بشأن نزع سلاح فصائل المعارضة الكردية الإيرانية ستنتهي في 19 أيلول الحالي، مكرراً تهديدات سابقة باستئناف الهجمات ضد مواقع الأحزاب المناوئة لطهران.
وصرح نيلفروشان لوكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن قواته ستعود إلى الوضعية السابقة، في حال لم يتم نزع أسلحة الأحزاب الكردية المعارضة التي تتخذ من إقليم كردستان العراق، مقراً لها.
وقبل نحو أسبوعين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران حصلت على تعهُّد عراقي بنزع السلاح من الأحزاب الكردية المعارضة خلال مهلة تنتهي في 22 سبتمبر (أيلول)، لافتاً إلى أن بلاده «ستعمل وفق مسؤولياتها في إطار أمن البلاد إذا لم ينفذ هذا الاتفاق»
الرصد الإعلامي الدولي للشأن العراقي
نشر موقع قناة Press TV الإيرانية، تقريراً بعنوان ” العراق يقول إنه يسعى لتحقيق العدالة في اغتيال الجنرال سليماني”، وأشار إلى أن بغداد تسعى بجدية إلى تحقيق العدالة فيما يتعلق باغتيال القائد الأعلى الإيراني لمكافحة الإرهاب الجنرال قاسم سليماني وزميله العراقي أبو مهدي المهندس في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار عام 2020.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وفد من ممثلي وسائل الإعلام الإيرانية في بغداد مساء الجمعة، وقال رئيس الوزراء إن مجلس القضاء العراقي والحكومة يتابعان هذه القضية بجدية.
وندد السوداني بالقتل المستهدف ووصفه بأنه انتهاك صارخ لسيادة العراق، وأضاف أنه تم بالفعل تشكيل لجنة تضم مفتشين أمنيين لجمع المعلومات اللازمة وتقديم الأدلة في المنتديات القانونية.
وکالة تسنیم الدولیة للأنباء نشرت خبراً عنونته: ” رئيس الوزراء العراقي يتعهد بالسعي الحثيث لتحقيق العدالة في قضية اغتيال الجنرال سليماني والمهندس”، وأشار إلى تعهد رئيس الوزراء العراقي بالالتزام الثابت بالسعي لتحقيق العدالة في قضية اغتيال الفريق قاسم سليماني والنائب السابق لقائد القوات الشعبية العراقية (الحشد الشعبي) أبو مهدي المهندس.
وفي لقاء مع وفد من ممثلي وسائل الإعلام الإيرانية في بغداد يوم الجمعة، قال رئيس الوزراء العراقي لوكالة تسنيم للأنباء إن بغداد تأخذ هذه القضية “بجدية تامة”، فيما أكد أيضًا أن هذه الأحداث الخطيرة تمثل انتهاكًا واضحًا لسيادة العراق.
في غضون ذلك، أعرب الوفد الإيراني عن تقديره لاستقبال العراق الحار لملايين الزوار من جميع أنحاء العالم خلال فترة الأربعين، مؤكدا على أهمية هذا الحدث داخل المجتمع الإسلامي.
وأكد رئيس غرفة الأخبار في وكالة تسنيم للأنباء عبد الله عبد الله أهمية التعاون والتآزر الإعلامي بين إيران والعراق في مواجهة الأعداء المشتركين وتعزيز شراكاتهم. وتطرق أيضا إلى اغتيال الجنرال سليماني والمهندس على الأراضي العراقية، قائلا إن البلدين يتوقعان ملاحقة قانونية أكثر جدية لهذا العمل الشنيع.
من جانب آخر، كتبت وكالة MNA (منا)، خبراً بعنوان ” الجيش التركي في العراق يتعرض لهجمات طائرات بدون طيار”، ونقلت عن مصادر محلية عراقية أن أربعة مواقع عسكرية تركية شمال العراق تعرضت لهجوم بطائرات مسيرة مجهولة يوم السبت.
وبحسب التقرير، هجمات الطائرات بدون طيار، استهدفت تركيا مناطق في قضاء موات بمحافظة السليمانية بطائرات بدون طيار.
ومع إصرار تركيا على مواصلة العمليات في العراق، استهدفت بعض الجماعات المسلحة المجهولة بشكل متكرر القواعد العسكرية التركية في العراق بالصواريخ والطائرات بدون طيار.
أما موقع see news سي نيوز فنشر خبر تعزية العراق للمغرب بعد الزلزال المدمر، وعنونته “العراق يقدم تعازيه للمغرب في ضحايا الزلزال”، وجاء فيه ” أعرب العراق عن خالص تعازيه ومواساته للمملكة المغربية الشقيقة حكومة وشعبا، إثر الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من المدن المغربية، وعبرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، عن تعازيها لذوي الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للجرحى”.
وفي الشأن الاقتصادي، نشر موقع Jordan news تقريراً بعنوان “التبادل الكهربائي بين العراق والأردن يتقدم رغم التحديات”، حيث رجح مصدر عراقي أن يبدأ الأردن بتزويد العراق بالكهرباء مطلع الشهر المقبل ضمن مشروع الربط الكهربائي الذي بدأه البلدان قبل عام.
وواجه هذا المشروع، الذي كان من المتوقع إطلاقه في نهاية آب من العام الماضي، تأخيرات بسبب الأحداث الأمنية الأخيرة في بعض المناطق العراقية، بما في ذلك الهجمات على أبراج نقل الطاقة. لكن السلطات العراقية تعكف الآن على إعداد خطة أمنية شاملة، بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار، لحماية هذه المكونات الحيوية للتوصيل الكهربائي.
وحول انتعاش إمدادات النفط العراقي قريباً، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركي، تقريراً بعنوان “النفط يضعف على أمل زيادة إمدادات النفط العراقي”، وذكرت أن أسعار النفط انخفضت مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بفضل الآمال في استئناف صادرات النفط العراقي من محطة تصدير تركية، وانخفض خام برنت بنسبة 0.3٪ إلى 84.18 دولارًا للبرميل.
وأوردت الصحيفة الأميركية أن وزير النفط العراقي بحث مع نظيره التركي استئناف صادرات النفط العراقي من ميناء جيهان النفطي التركي، ومن الممكن أن يعود حوالي 450 ألف برميل يوميا من النفط العراقي إلى أسواق الطاقة إذا استؤنفت التدفقات.
وأوقف نزاع قانوني بين بغداد وأنقرة والمنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في العراق التدفقات في آذار، وكان ضيق العرض عاملا رئيسيا في دعم أسعار النفط في الأشهر الأخيرة.
أما موقع قناة الجزيرة الإنجليزية، فنشر مقالاً بعنوان: “مع تراجع العراق عن المساواة بين الجنسين، أين النائبات؟”، وهو للكاتبة العراقية ألطائف الخضري، طالبة دكتوراه في قسم السياسة والعلاقات الدولية، بجامعة كامبريدج، والتي تقول إن البرلمان العراقي يضم أكبر عدد من النائبات منذ عام 2003، ومع ذلك فإن هذا لم يساعد في تعزيز حقوق المرأة على الإطلاق.
ونظراً لهيمنة الأحزاب السياسية المؤسسة على السياسة البرلمانية، فإن عدداً قليلاً جداً من النساء في البرلمان مستقلات أو ينتمين إلى أحزاب المعارضة – وبالتالي أكثر عرضة لتحدي السياسات القديمة.
وتشير الكاتبة العراقية إلى أنه من أجل تحدي التراجع عن حقوق المرأة في العراق، وحقوق الإنسان على نطاق أوسع، تحتاج العراقيات، والعراقيون، إلى المزيد من الطرق البديلة في السياسة التي لا تنطوي على شبكات الأحزاب المهيمنة في مرحلة ما بعد عام 2003، ولن ينفتح هذا إلا إذا تم تخفيف قبضة الأحزاب الرئيسية على السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار