اضواء الاعلام تتجه نحو كلمة رئيس الوزراء خلال وضع الحجر الاساس لمشروع الربط السككي مع ايران

اضواء الاعلام تتجه نحو كلمة رئيس الوزراء خلال وضع الحجر الاساس لمشروع الربط السككي مع ايران

السياسية “جدار نيوز”

بينها وضع حجر الاساس للربط السككي وافتتاح معمل الانابيب.. ابرز ما تناقله الاعلام الدولي حول الشان العراقي

“نجاح حكومة السوداني في احتواء العلاقات المتوترة بين بغداد واربيل” ابرز عناوين وسائل الاعلام حول الشان العراقي

ركزت وسائل الاعلام على التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق، حيث سلطت اضوائها على التقارب الإقليمي بين العراق وإيران عبر ساحة الاقتصاد، اضافة الى التغطية الواسعة للزيارة الاربعينية.
وركزت الصحف والمواقع الإخبارية بالشأن الاقتصادي على تدشين مشروع الربط السككي في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة، لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة.
وفي هذا الصدد، عنونت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية للحدث عبر عنوانين الأول رئيسي: “السوداني وضع حجر الأساس للربط السككي مع إيران”.
والثاني عنوان فرعي: “بغداد تصر على نقل المسافرين فقط… وطهران تريد ضم البضائع”.
وأشارت صحيفة الشرق الاوسط، إلى أن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي في منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران في محافظة البصرة أقصى الجنوب.
ونقلت الصحيفة، كلمة رئيس الوزراء خلال حفل وضع حجر الأساس، بمشاركة النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، والتي أشار فيها رئيس الوزراء إلى أهمية مشروع الربط السككي في نقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من إيران وبلدان وسط آسيا، فضلاً عن أهميته في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد العراق وزيادة نموه، لافتاً إلى أنّ «المشروع خضع لسنوات من النقاش، وتم الاتفاق على إكماله بين العراق وإيران عام 2021».
وأوضح أنّ «الربط السككي عبر منفذ الشلامجة هو حلقة من حلقات مُتعددة لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من المقرر أن تصل إلى محافظتي النجف وكربلاءَ».
بدوره، توقّع نائب الرئيس الإيراني أن تشهد عملية التبادل التجاري بين بلاد والعراق «قفزة هائلة» بعد استكمال مشروع خط سكة حديد «البصرة – شلمجة» الاستراتيجي، مضيفاً أن «هذا المشروع سيربط السكك الحديدية بين البلدين، ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية».
وقال مخبر: «سيتم استكمال هذا المسار المهم بتعاون البلدين خلال العامين المقبلين، في إطار سياسة تعزيز العلاقات مع الجيران وبعد عامين من المتابعة المستمرة. ونأمل أن يكون مصدر خير وبركة لدولتي إيران والعراق وكذلك لدول المنطقة».
وعدّ ربط خطوط السكك الحديدية الإيرانية بالعراق وامتدادها إلى البحر الأبيض المتوسط بعد عقود «حدثاً سعيداً»، مضيفاً: «سنشهد قفزة هائلة في التبادل التجاري بين البلدين مع استكمال مشروع الربط السككي».
وفي التحليل، نقلت الشرق الاوسط، عن مصدر مطلع قوله إن الهدف من المشروع هو نقل المسافرين فقط، وليس البضائع، وإنه يمثل خطوة لتنشيط السياحة الدينية بين البلدين ودول وسط آسيا.
وأضاف المصدر المطلع أن «العربات في التصميم الفني لهذا المشروع ليس من بينها ما هو مخصص للبضائع، والتصميم فقط للمسافرين».
وأشار المصدر المطلع إلى أنه «فيما يتعلق بالحديث السابق لرئيس الوزراء، فالمقصود منه التحذير من الربط السككي التجاري»، مؤكداً أن رئيس الوزراء «أصر على أن يكون الربط للمسافرين فقط، وهذا النوع من الربط لا يؤثر في الموانئ وحركة التجارة».
وبشأن ما أُثير أيضاً بشأن الحدود وترسيمها، أكد المصدر المطلع للشرق الاوسط، أن «موضوع الحدود وترسيمها محل بحث منذ سنوات ومستمر ولا علاقة له بالموضوع .. وموقف العراق ثابت في مسألة انحراف شط العرب»، أما فيما يتعلق بميناء الفاو، فقد أفاد المصدر المطلع أنه «يشهد ارتفاعاً غير مسبوق في نسب الإنجاز مما يعكس جدية الحكومة في تنفيذ الميناء، فضلاً عن مذكرة التفاهم الموقعة أخيراً مع إدارة موانئ أبوظبي»، موضحاً أن «طريق التنمية والربط بين الفاو والحدود التركية أيضاً ستشهد خطوة عملية مهمة، وهذا مقدمة لربط العراق سككياً مع دول الجوار».
من جانبها، نشرت فرانس 24 تقريراً تحت عنوان “العراق: السوداني يضع حجر الأساس لأول خط حديدي يربط بلاده بإيران”، أشارت فيه إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضع السبت حجر الأساس لإنشاء أول خط للسكك الحديد يربط بلاده بالشبكة الحديدية في إيران المجاورة، الحليف السياسي الأساسي والشريك الاقتصادي للعراق، وإلى جانب السوداني شارك النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر في وضع حجر الأساس للمشروع الطموح الذي يربط الخليج بالحدود التركية، وهو ممر طوله 1200 كيلومتر يسمى “طريق التنمية”.
ونقلت الموقع تصريحات رئيس الوزراء، والذي أكد أن الهدف “رفع قدرة العراق على التواصل مع دول الجوار، واستقبال المسافرين القادمين من إيران، وبلدان وسط آسيا، وأن المشروع ظل قيد المناقشة لسنوات قبل التوصل إلى اتفاق في 2021”.
وشكر السوداني طهران على توليها إزالة الألغام على الحدود قبل إنشاء خط السكة الحديد، وكذلك لتركيب جسر للسكة الحديد مستقبلاً فوق شط العرب، وهو نهر كبير تختلط فيه مياه نهري دجلة والفرات.
من جانبه، رحب النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر بالمشروع الاستراتيجي الذي سيكتمل خلال العامين المقبلين، وأضاف أن المشروع سيربط السكك الحديدية بين البلدين ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية، ووصف في كلمته المشروع بأنه خطة استراتيجية لإيران والعراق وتحول في منطقة غرب آسيا.
وضمن التحليل ذكرت فرانس 24 أن العراق الذي دمرته عقود من الحرب والفساد المستشري يعاني من تهالك البنى التحية من طرق سريعة وسكك حديد يعاني، على الرغم من كونه غنيا بالنفط والغاز، لهذا تتحرك الحكومة العراقية بكثافة في هذا الملف، حيث كشفت بغداد في أيار عن مشروع طموح للطرق والسكك الحديد يربط الخليج بالحدود التركية، وهو ممر طوله 1200 كيلومتر يسمى “طريق التنمية”، وتريد الحكومة العراقية تنفيذ هذا المشروع الذي تقدر كلفته بنحو 17 مليار دولار بالتعاون مع دول المنطقة، ولا سيما قطر وتركيا.
وحول نفس الموضوع، وبصيغ تحريرية متشابهة، نشرت الخبر العديد من الصحف والمواقع العربية وهذه مقتطفات من العناوين:-
قناة العربية: “العراق يضع حجر الأساس لمشروع ربط السكك الحديدية مع إيران.. الانتهاء من المشروع خلال العامين المقبلين”
مونت كارلو الدولية / MCD: ” العراق: السوداني يضع حجر الأساس لأول خط حديدي يربط بلاده بإيران”
العربي الجديد: “شلامجة ـ البصرة”.. مشروع يربط إيران بالبحر المتوسط عبر العراق وسورية
صحيفة اليوم السابع المصرية: ” رئيس الوزراء العراقي يضع حجر أساس مشروع الربط السككي بين العراق وإيران”
صدى البلد المصرية: ” تحول في غرب آسيا.. السوداني يضع حجر الأساس لمشروع يربط العراق وإيران”
ميدل ايست اونلاين: “السوداني يضع حجر أساس الربط السككي مع إيران رغم المحاذير.. رئيس الحكومة العراقية يؤكد أن المشروع خضع لسنوات من النقاش، متجاهلا تداعياته السلبية على أمن العراق واقتصاده”
قناة الميادين: “إيران والعراق تعلنان تدشين مشروع سكة حديد “شلمجة – البصرة” خلال 18 شهراً”
وکالة تسنیم الدولیة للأنباء: “وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي شلمجة – البصرة”
الزمان: ” السوداني في البصرة لوضع حجر الأساس للربط السككي مع إيران.. نائب الرئيس الإيراني: الربط السككي مع البصرة مشروع استراتيجي يربطنا بالبحر المتوسط”
كما وأبرزت الصحف افتتاح رئيس الوزراء معمل إنتاج أنابيب (GRP) في البصرة ونقلت تصريحاته خلال كلمة له، جاء فيها أن معمل النرجس للأنابيب ذات الألياف الزجاجية، هو الأول في العراق الذي يُنفذ بهذه المواصفات الحديثة، من حيث المكائن وأجهزة الفحص والمواد الأولية والتقنيات المتعلقة بهذا النوع من الأنابيب التي تحتاجها كل مشاريع البنى التحتية، والتي كانت تُستورد من خارج العراق.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن إنتاج المعمل سيغطي حاجة كل مشاريع البنى التحتية، وكذلك الشركات الأجنبية المتعاقدة مع وزارة النفط ضمن جولات التراخيص، مشيداً بمبادرة شركة النرجس ومحافظ البصرة لرعايته القطاع الخاص، وهو ما يمثل التكامل الذي يجب أن يتحقق بين الدولة بوزاراتها ومحافظاتها مع القطاع الخاص، مؤكداً توجيهاته السابقة للمحافظين بدعم رجال القطاع الخاص، لأنه قطاع متمكن وقادر على نقل التقنيات الحديثة.
وركزت الصحف والمواقع على تصريحات السوداني بشأن القطاع الخاص، وأبرزت تأكيداته أن الحكومة ماضية باتجاه دعم القطاع الخاص وتقديم كل التسهيلات المطلوبة، إذ ثبتت في الموازنة الثلاثية استعدادها لمنح ضمانات سيادية للقطاع الخاص؛ لكي يتم إنشاء المعامل والمصانع وإقامة المشاريع الزراعية، وأن هذا التوجه الحكومي هو السبيل الأمثل لخلق تنمية مستدامة.
واهتمت العديد من الصحف والمواقع بمتابعة رئيس الوزراء عملية تفويج الزائرين القادمين عبر منفذ الشلامجة للمشاركة في إحياء ذكرى الأربعينية، برفقة نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر.
وفي هذا السياق، نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تقريراً تحت عنوان “العراق متأهب لإتمام زيارة الأربعين الدينية.. الصدر يدين الاعتداء على الزائرين.. وأكثر من 3 ملايين أجنبي حضروا للمشاركة”.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأوساط الرسمية والشعبية العراقية تواصل جهودها الرامية إلى إتمام الزيارة الأربعينية إلى محافظة كربلاء، التي تشهد ذروتها هذه الأيام وتنتهي يوم الثلاثاء المقبل، ما دفع معظم محافظات وسط وجنوب البلاد إلى إعلان 10 أيام عطلة رسمية، كما في محافظة كربلاء، بينما أعلنت محافظات أخرى تعطيل الدوام الرسمي بأيام أقل.
ونقلت الصحيفة بيان رئيس الوزراء بشأن تعطيل العمل في بغداد يومي الأربعاء الخميس المقبلين، وجاء فيه أن السوداني «يتابع عملية تفويج الزائرين القادمين عبر منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة للمشاركة في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، برفقة نائب الرئيس الإيراني».
ونقلت الصحيفة، عن رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، قوله إن «عدد الوافدين من الزوار الإيرانيين والجنسيات الأخرى حتى الآن بلغ 3 ملايين و500 ألف زائر. أما عدد المغادرين من العراق إلى بلدانهم فقد بلغ حتى الآن مليون زائر».
وأضاف أن «منفذ زرباطية (شرقاً) كان من أكثر المنافذ المستقبل للزائرين، حيث شهد دخول مليون و600 ألف زائر»، معظمهم من الإيرانيين، وأشار إلى أن «مطار النجف كان أكثر المطارات استقبالاً للزائرين، حيث استقبل دخول 160 ألف زائر».
وأكد الوائلي أن «دخول الزوار كان بانسيابية عالية، بناءً على التنسيق المسبق مع الجانب الإيراني من خلال التفويج التدريجي، وكذلك تفعيل تناقل البيانات بين المنافذ الإيرانية والعراقية، حي كان الأكثر عدداً لدخول الزائرين من منفذي زرباطية والشلامجة»، ويتجاوز أعداد الزائرين من العراقيين والأجانب إلى كربلاء سنوياً، خلال زيارة الأربعين سقف الـ20 مليون زائر، بحسب الإحصاءات الرسمية.
وفي الملف الامني ركزت وسائل الإعلام على تغطية أحداث كركوك بشكل موسع، وأوردت صحيفة الشرق الأوسط خبر “مقتل شخص وإصابة 3 في إطلاق نار على متظاهرين في كركوك وفرض حظر التجول بالمحافظة”
ونقلت قناة العربية بيان رئيس الوزراء بفرض حظر تجول في كركوك “والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق”، داعيا “جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك”، ونجحت حكومة محمد شياع السوداني نسبيا في احتواء العلاقات المتوترة بين بغداد واربيل.
وأشارت العربية تحت عنوان “رئيس العراق يدعو للامتناع عن استخدام القوة في كركوك” إلى دعوة الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، كل الأطراف المعنية بالتطورات في كركوك للامتناع عن أي استخدام للقوة أو التهديد بها.
كما دعا “الجميع لتغليب مصلحة الشعب واستقرار البلاد على أية مصالح أخرى، وعدم فسح المجال أو منح الفرصة لعصابات الإرهاب الرامية لخلط الأوراق وزعزعة الاستقرار واستباحة الدم العراقي”، وحث الرئيس العراقي الحكومة الاتحادية وقوات الأمن “للتدخل الجاد للسيطرة على الوضع في كركوك وضبط الأمن وسيادة القانون”.
إلى ذلك، تناقلت الصحف بشكل مكثف بيان رئيس الوزراء والذي جاء فيه: “وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، القطعات الأمنية في محافظة كركوك بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب في المحافظة.
كما شدد على أن تكون هذه القطعات حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ومن أي جهة كان، وعدم السماح بحمل السلاح مطلقاً باستثناء الأجهزة الأمنية.
ووجه القائد العام للقوات المسلحة بفرض حظر التجوال في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق.
ودعا أيضاً، جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية، إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك.
هذا، وقد تابعت الصحف والقنوات الأحداث في كركوك بشكل خبري عاجل وتحليلي، وهذه بعض عناوين الصحف:-
جريدة الشروق المصرية: “رئيس الوزراء العراقي يصدر أوامر بإعادة الهدوء إلى كركوك وبدء عملية أمنية”
جريدة اليوم السابع المصرية: “فرض حظر تجوال في محافظة كركوك العراقية بعد توترات بين قوات الأمن ومتظاهرين”
قناة الشرق بلومبيرغ: “العراق.. السوداني يفرض حظراً للتجوال في كركوك بعد اشتباكات”
قناة الغد: “رئيس الوزراء العراقي يوجه بفرض حظر التجوال في كركوك”
وذكر العراق في الصحافة الدولية حيث عنون موقع قناة العربية في نسختة الإنجليزية ” مشروع البصرة – الشلامجة: رئيس الوزراء السوداني يفتتح أعمال إنشاء خط السكك الحديدية بين العراق وإيران”
وأفاد الموقع نقلا عن وكالة فرانس برس ” افتتح رئيس الوزراء العراقي يوم السبت أعمال البناء على ما من المقرر أن يصبح أول خط سكة حديد يربط البلاد بإيران المجاورة، الشريك السياسي والاقتصادي الرئيسي.
صرح مسؤول في وزارة النقل لوكالة فرانس برس أن “مشروع ربط البصرة-الشلامجة” سيربط مدينة البصرة الساحلية الرئيسية في جنوب العراق بشبكة السكك الحديدية الواسعة في إيران عبر معبر الشلامجة الحدودي.”
موقع المونتيور عنون ” بدء العمل على خط السكك الحديدية بين العراق وإيران”
صحيفة سعودي جازيت “رئيس الوزراء العراقي يضع حجر الأساس لمشروع السكك الحديدية المشترك مع إيران”
موقع عرب نيوز ” بدء العمل على خط السكك الحديدية بين العراق وإيران”
ونشرت نفس الخبر صحيفة ناشيونال بوست الكندية، والناطقة بالإنجليزية تحت عنوان “لقي 18 شخصا مصرعهم في العراق إثر انقلاب حافلة تقل زوارا إلى كربلاء” كما تطرقت صحيفة الغارديان البريطانية لذات الموضوع، وكذلك صحيفة الواشنطن بوست الامريكية و موقع The National News، ووكالة رويترز للأنباء ووكالة الاسوشيتد برس
بينما تناولت صحيفة ذا ناشيونال الناطقة بالإنجليزية في الإمارات باهتمام اشتباكات كركوك ونشرت تقريراً تحت عنوان “فرض حظر التجوال على مدينة كركوك شمالي العراق بعد اشتباكات عنيفة” ونقلت ذات الخبر عن وسائل الاعلام العربية، ولم تضف جديداً على المواقع العربية.
كما عنونت الوكالة أيضا “مقتل شخص وإصابة 6 آخرين في احتجاجات بكركوك شمالي العراق”.
اما موقع TRT WORLD فعنون ” العراق يعلن حظر التجوال في مدينة كركوك وسط احتجاجات دامية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار