وزير النقل يعقد اجتماعا مع فريق البنك الدولي لبحث مشاريع النقل الجماعي في بغداد والمحافظات

وزير النقل يعقد اجتماعا مع فريق البنك الدولي لبحث مشاريع النقل الجماعي في بغداد والمحافظات

محليات “سما بغداد نيوز” متابعة هبة فؤاد

عقد وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، اجتماعا مع فريق البنك الدولي، في مبنى الوزارة، لبحث التعاون المشترك في مشاريع قطاع النقل، لا سيما النقل الجماعي.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان السيد الوزير أكد خلال الاجتماع بأن من اولويات عمل دولة رئيس الوزراء ووزارة النقل اعادة العمل بالنقل الجماعي، وخصوصا في العاصمة بغداد، كونه يخدم الشرائح من ذوي الدخل المحدود، كما أنه يخفف من الزحامات المرورية وما تفرزه من انبعاثات ملوثة للبيئة.

واضاف البيان، ان سيادته أكد لفريق البنك الذي ترأسه السيد سوران علي، المتخصص بالبنى التحتية في قطاع النقل، “اننا نحتاج إلى دعم واسناد البنك الدولي، واننا جادون في إنجاز هذه المشاريع الخدمية، في إطار حُزم فك الاختناقات .

وذكر السيد السعداوي، خلال الاجتماع ، “اننا شرعنا في تطبيق خطط النقل الجماعي، وقد افتتحنا مشروعا مهما قبل أيام في بغداد، ونعمل على فتح خطوط جديدة .

وتابع البيان، ان معالي الوزير أكد ان تحديد مسارات النقل الجماعي في بغداد، والآليات الحديثة التي يشتمل عليها المشروع، مثل الباص الكهربائي، كما جرى إعداد دراسات عن هذا الموضوع، وتوظيف الموارد المتاحة لإنجاح العمل.

ونوه معاليه بأن هناك عددا من المحافظات ستشترك في هذا المشروع، من بينها ذي قار وصلاح الدين والانبار . كما ندرس تفعيل المشروع في بقية المحافظات.
واشار البيان الى ان السيد الوزير أعرب عن شكره وتقديره لزيارة فريق البنك الدولي واهتمام هذه المؤسسة بمشاريع وزارة النقل ودعمها لمشروع النقل الجماعي.

بدوره، قال رئيس فريق البنك الدولي السيد سوران علي، ان البنك يستهدف محاربة الفقر وتحسين واقع المعيشي والنقل العام، لأنه يشكل العصب الاساس للطبقة الفقيرة، ويساعد على تحسين واقعها المعيشي.

واضاف، ان البنك الدولي يعمل على توظيف أنظمة تبنى على شكل هرمي، على ان يتلاءم كل نظام مع الأنظمة الباقية، مشيرا الى ان هناك استثمارا كبيرا، ويجب أن يكون مدروسا ومطابقا للمواصفات المطلوبة ويتلاءم مع حجم الاستثمار ويجعله يساهم في حل الازدحامات ويختصر الوقت.

يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، كان قد التقى على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا، وبحث معه علاقات التعاون بين العراق والبنك الدولي، في مختلف المجالات الاقتصادية، التي تسهم في دعم جهود الحكومة وخططها الستراتيجية، نحو المزيد من فرص الاستثمار والتنمية في العراق ،وشهد اللقاء التطرق للمشاريع التي تُمول من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، في مقدمتها مشروع تأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار