دولة رئيس مجلس الوزراء يستعرض مميزات طريق التنمية وفوائده للعراق والعالم

دولة رئيس مجلس الوزراء يستعرض مميزات طريق التنمية وفوائده للعراق والعالم

الأخبار المحلية “جدار نيوز”

استعرض دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني أبرز مميزات طريق التنمية ، والعوائد والفوائد المتوقعة منه .جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً لرجال الاعمال والمستثمرين من القطاع الخاص العراقي.

وقال دولة الرئيس، ان الحكومة تتبنى صندوقَ العراق للتنمية والمشاريع الكبرى، كطريق التنمية، التي تمثل مسارات مهمة لإصلاح الوضع الاقتصادي، ومعالجة أحادية الاقتصاد، وتهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، إنّ مشروع طريق التنمية “سيحول العراق إلى دولة منفتحة على العالم، مما جعل مؤسسات مالية واقتصادية تبدي حرصاً على التعاطى مع المشروع، الذي لا يقف عند الدول الإقليمية، إنما يربط دولاً واقتصاديات عالمية مثل الصين وأوروبا، بما يضمّه من مشاريع متكاملة، كميناء الفاو والمدينة الصناعية الكبرى، وخلق فرص صناعية كبيرة تغطي احتياجات العراق والمنطقة”.

وأكد المكتب الإعلامي لوزارة النقل، ان خطواتٍ مهمة أنجزت ضمن مراحل الشروع بطريق التنمية، ومنها وضع تصاميم المرحلة الأولى لطريق التنمية المقطع من (الفاو إلى جنوب الناصرية) بطول تجاوز ال (150 كم)، ومفاتحات الجهات ذات العلاقة والمحافظات لإبداء الرأي والمصادقة على المسار المُقترح ومدى ملاءمة المسار مع المخططات الأساسية والمشاريع المستقبلية للمحافظات التي يمر بها هذا المسار. ،وذلك بإشراف مباشر من معالي وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي.

وذكر المكتب ، إن “طريق التنمية سيعزز مكانة العراق محليا وإقليميا ودوليا”، مؤكدا تلقي الوزارة العديد من الطلبات التي تفصح عن رغبة الكثير من الدول اقليميا وعالميا في المساهمة سواء في انشاء هذا المشروع الإستراتيجي او الاستثمار في القطاعات الاخرى التي يشتمل عليها طريق التنمية.

وخلص المكتب الاعلامي الى أن العمل يتواصل ـ ليل نهار ـ لإنجاز التصاميم النهائية لمراحل المشروع، الذي سيغير وجه الخارطة الاقتصادية للعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار